عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير قوله تعالى (وأنكحوا الآيامى منكم )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soha
المراقب العام
soha


العذراء
عدد المساهمات : 326
تاريخ الميلاد : 05/09/1979
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
العمر : 44

تفسير قوله تعالى (وأنكحوا الآيامى منكم ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى (وأنكحوا الآيامى منكم )   تفسير قوله تعالى (وأنكحوا الآيامى منكم ) I_icon_minitime2011-08-26, 9:19 am





تفسير قوله تعالى : ( وأنكحوا الأيامى )

قال تعالى : وَأَنْكِحُوا
الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ
إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ
وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32)
سورة النــور

في
هذه الآية : يأمر تعالى الأولياء والأسياد ، بإنكاح من تحت ولايتهم من
الأيامى وهم : من لا أزواج لهم ، من رجال ، ونساء ثيبات ، وأبكار .


فيجب
على القريب ، وولي اليتيم ، أن يزوج من يحتاج للزواج ، ممن تجب نفقته عليه
، وإذا كانوا مأمورين بإنكاح من تحت أيديهم ، كان أمرهم بالنكاح بأنفسهم ،
من باب أولى .


قوله : " والصالحين من عبادكم وإمائكم "

يحتمل
أن المراد بالصالحين ، صلاح الدين ، وأن الصالح من العبيد والإماء ، وهو
الذي لا يكون فاجرا زانيا ، مأمور سيده بإنكاحه ، جزاء له على صلاحه ،
وترغيبا له فيه . ولأن الفاسد بالزنا ، منهي عن تزوجه ، فيكون مؤيدا
للمذكور في أول السورة ، أن نكاح الزاني والزانية ، محرم ، حتى يتوب .
ويكون التخصيص بالصلاح في العبيد والإماء ، دون الأحرار ، لكثرة وجود ذلك
في العبيد عادة . ويحتمل أن المراد بالصالحين ، الصالحون للتزوج المحتاجون
إليه ، من العبيد والإماء . يؤيد هذا المعنى ، أن السيد غير مأمور بتزويج
مملوكه ، قبل حاجته إلى الزواج . ولا يبعد إرادة المعنيين كليهما ، والله أعلم .


وقوله : " إن يكونوا فقراء " أي : الأزواج والمتزوجين

" يغنهم الله من فضله "

قال ابن عباس: رغبهم اللّه في التزويج وأمر به الأحرار والعبيد، ووعدهم عليه الغنى، فقال: {إن يكونوا فقراء يغنهم اللّه من فضله}،

وقال
أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه: أطيعوا اللّه فيما أمركم به من النكاح،
ينجز لكم ما وعدكم من الغنى، قال تعالى: {إن يكونوا فقراء يغنهم اللّه من
فضله}،


وعن ابن مسعود التمسوا الغنى في النكاح، يقول اللّه تعالى: {إن يكونوا فقراء يغنيهم اللّه من فضله}،

وعن
أبي هريرة رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "ثلاثة
حق على اللّه عونهم: الناكح يريد العفاف، والمكاتب يريد الأداء، والغازي
في سبيل اللّه" (رواه أحمد والترمذي والنسائي)


فلا يمنعكم ما تتوهمون ، من أنه إذا تزوج ، افتقر بسبب كثرة العائلة ونحوه . وفيه حث على التزوج ، ووعد للمتزوج بالغنى بعد الفقر ، فالله كثير الخير عظيم الفضل سبحانه .

وهو " عليم " بمن يستحق فضله الديني والدنيوي ، أو أحدهما ، ممن لا يستحق ، فيعطي كلا ، ما علمه واقتضاه حكمه .

والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى (وأنكحوا الآيامى منكم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعالى أحبك قبل الرحيل ...(فاروق جويدة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: . :: °ˆ~*¤®‰« ô_°القسم الاسلامي والديني°_ô »‰®¤*~ˆ° :: منتدى القران الكريم-
انتقل الى: